التعليم ..إطلاق مسابقة معلم مبتكر من أجل الغد بجوائز تصل لـ50 ألف جنيه - الناشر المصرى

التعليم ..إطلاق مسابقة معلم مبتكر من أجل الغد بجوائز تصل لـ50 ألف جنيه - الناشر المصرى

 

الناشر المصرى


أعلنت الدكتورة زينب خليفة مديرة الأكاديمية المهنية للمعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، عن إطلاق مسابقة معلم مبتكر من أجل الغد، مؤكدة أن جوائزها ما بين مبالغ مالية تصل إلى 50 ألف جنيه ، وأجهزة تابلت وسفر للتدريب خارج مصر بأكاديمية الملكة رانيا بدولة الأردن الشقيقة.

وأوضحت  الدكتورة زينب خليفة مديرة الأكاديمية المهنية للمعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، على أهمية مشروع إنشاء مركز التعلم عن بعد للمعلمين تحت مظلة الأكاديمية المهنية للمعلمين ، وذلك في إطار مبادرات اليونسكو المختلفة للتطوير المهني المستمر للمعلمين ، مؤكدة أن هذا يعزز التحول الرقمي فى التعليم وتوفير مصادر التعليم المفتوحة . 

وقالت  الدكتورة زينب خليفة مديرة الأكاديمية المهنية للمعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،  أن  مركز التعلم عن بعد للمعلمين تحت مظلة الأكاديمية المهنية للمعلمين يضم استديو لتصميم محتوى تعليمي خاص بالاكاديمية ، بالاضافة لأنه مركز لإعداد مصادر تعلم خاصة بالمعلمين ، وبه منصة ومكتبة رقمية لتلبية احتياجات المعلمين وبناء قدراتهم لتحقيق الاستدامة  ، كما يأنه مركزا لعمل دورات تدريبية للمعلمين على المهارات الرقمية والتعلم عن بعد ، مشيرةً إلى تطوير السياسات والمعايير الوطنية شاملة لتحقيق كفاءة المعلمين فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وادماجها في خطط التعليم الشاملة.

وأشارات  الدكتورة زينب خليفة مديرة الأكاديمية المهنية للمعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  ، خلال المنتدى الدولي للمنصات الرقمية وكفاءات المعلمين:  يتم توفير الاستشارات الفنية لوزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات التعليمية والأزهر الشريف وإدارة المعاهد الأزهرية والمناطق الأزهرية والمؤسسات المعنية ، وذلك في مجال التعليم والتدريب دعم وحدات التدريب والتقويم في المدارس والمعاهد الأزهرية ، للارتقاء بالأداء المهني لأعضاء هيئة التعليم،  كما يتم التعاون مع كليات التربية والمراكز البحثية والتدريبية وهيئات التنمية المهنية في كل ما يحقق أهداف الأكاديمية المهنية للمعلمين ، ويتم إدارة برامج تدريبية متقدمة من خلال شراكة فاعلة والمراكز البحثية والتدريبية وهيئات التنمية المهنية والجمعيات الأهلية.

وشهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، فعاليات ندوة "مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعم بالتكنولوجيا" بالتعاون مع اليونسكو.

وتنعقد ندوة "مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعم بالتكنولوجيا" بالتعاون مع اليونسكو ، بحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، وعددا من قيادات وزارة التربية والتعليم ، بأحد فنادق القاهرة.

 

وخلال كلمته .. أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إن التعليم الرقمي أصبح ضرورة أساسية وليس رفاهية، خاصةً فى ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي لأن هناك تغيير فى وظائف المستقبل .

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إن مواصفات الخريج حاليا حتما تختلف عن مواصفاته المطلوبة بعد 10 سنوات ، ومن ثم يجب إعداد الخريج لوظائف المستقبل.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه لم تعد الكتب الورقية هى الأساس ، ولكن يحل محلها المواد الرقمية ومن ثم يجب أن يكون المعلم الآن قادراً على إعداد المواد الرقمية وسيناريوهات التعامل مع التعليم الرقمى.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، عل أن الأساس هو إنتاج المعرفة والقيم الروحية لدى الطلاب وليس الحصول على المعلومة .

وأوضح  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن المعلم دوره اختلف عما كان في الماضي ، مشيراً إلى أن المعلم الآن ليس دوره تلقين الطالب المعلومة بل دوره هو مساعدة الطالب على إنتاج المعرفة .

وأكد  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،  أن إجمالي عدد الطلاب في مصر حاليا 25 مليون طالب وطالبة على مستوى الجمهورية ، أما المعلمين فيبلغ عددهم في مصر الآن 1 مليون و200 ألف، موضحا أن مصر من الدول القليلة التى استكملت التعليم أثناء جائحة كورونا بعد إدخال التكنولوجيا في التعليم .

وأوضح  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن مصر بها 2500 مدرسة ثانوية مزودة بالتكنولوجيا ، لافتا إلى أنه بفضل ذلك تم استكمال التعليم أثناء جائحة كورونا.

وأشار  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إلى أن هناك نظام للحوكمة، بمعنى أن تكون القيادة فى مكتبها وتتابع التعليم داخل الفصل، مؤكدا أن التعليم الرقمي يوصل التعلم للجميع ويحقق الجودة .

و قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني : نحن فى نقطة فارقة ويجب الاستثمار في بناء قدرات المعلمين ، فمهما كانت المناهج رائعة فلا بد من تنمية مهارات المعلمين ويجب دمج التكنولوجيا بالتعليم ، مشيرا إلى أنه لا تطوير للتعليم دون الارتقاء بالمعلم.

وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه يجب إعداد خريج يمتلك المهارات الشخصية والثقافية والمعرفية بجانب الشهادة بشكل مهم .

كما أكد أن مصر لديها آلية مهمة لإختبار المعلمين تتميز بالشفافية والنزاهة، ويحسب لمصر امتلاك هذه الآلية، مؤكدا أن مصر لديها مناهج تتصمن المهارات اللازمة التى يحتاجها الخريج.

و شدد وزير التربية والتعليم على  أنه تم الانتهاء من إعداد الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وسيتم طرحها للتأليف ثم يتم البدء فى تأليف مناهج المرحلة الثانوية لأن التطوير عبارة عن سلسلة متكاملة تشمل جميع الصفوف الدراسية.

كما شدد الوزير على أنه تم إطلاق مسابقة لمعلمي مصر لإنتاج مواد تعليمية رقمية، مؤكدا أن مصر على استعداد لنقل تجربتها فى تطوير التعليم وإدخال التكنولوجيا فى التعلم للدول الأفريقية بالتنسيق مع اليونسكو.

تعليقات