في عيد ميلادحسناء الشاشةمريم فخر الدين-الناشر-المصري كتبت /منه محمد

الفنانة مريم فخر الدين، من مواليد عام1933، وتعد واحدة من أشهر نجمات الزمن الجميل ولدت مريم فخر الدين في 8 يناير1933 بالفيوم.

حصلت على شهادة البكالوريا من المدرسة الألمانية.

وهي الأخت الكبرى للفنان يوسف فخر الدين، بدأت التمثيل بالصدفة عندما تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.



من أشهر الوجوه النسائية التي عرفتها السينما المصرية، منحها الجمهور لقب "ملاك السينما المصرية"، هي "الأميرة إنجي" مريم فخر الدين.تزوجت مريم من المخرج محمود ذو الفقار وانجبت منه ابنتها إيمان، واستمرت زيجتهما لـ11 سنة، شاركت خلالهم في العديد من الأفلام


 ثم تزوجت المخرج محمد الطويل، وأنجبت منه إبنها محمد، وإستمر زواجها 4 سنوات، ولكنهما إنفصلا لتتزوج للمرة الثالثة من المطرب السوري فهد بلان، ألا أن زواجهما لم يدم طويلا، لتتزوج للمرة الرابعة من رجل يدعى"شريف الفضالي".


حصلت على عدة جوائز، أولها الجائزة الأولى في التمثيل عن دورها في فيلم «لا أنام»، ونالت حوالي 500 شهادة تقدير وجدارة من جهات فنية عديدة.

وفاة الفنانة مريم فخر الدين

وجاء يوم 3 نوفمبر 2014 حاملا معه نهاية الرحلة التي دامت لسنوات طوال، إلا أن تاريخها ما زال يحيي ذكراها.








تعليقات