كوكب الشرق الجديد – ريتال القرآن الكريم - الناشر المصري

كوكب الشرق الجديد – ريتال القرآن الكريم - الناشر المصري


كتب / مصطفى نادى


لاحد له الاستطاعة ان يتكهن فى مستقبل كوكدب الشرق الراحلة ام كلثوم فلقد بدات مشوارها الاسطورى بالانشاد ولكان لها باع طويل فى هذا الفن العظيم لما له من طبقة صوت معينة وطريقة معينة فى جزب الانتباه وحب الانشاد وانا لست بصدد الكتابة عن كوكب الشرق ام كلثوم .. ولكن بصدد ميلاد كوكب شرق اخرى  

اسمها ريتال احمد سنها عشر سنوات 

ريتال نقف قليلا عند محاسن الطالع والصدف فريتال كوكب شرق اخرى على الطراز الحديث والمتامل فى اسم ريتا ل هو اسم مشتق من ترتيل القرآن، فمأخوذ من كلمة رتل القرآن والترتيل يعني البراعة والإجادة في قراءة القرآن الكريم، مثلما يقول الله تعالى في سورة الزمرد آية 4 " أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا". كما أن الرتل هو الطيب من كل شيء، أو بياض الأسنان، أو مجموعة من الجنود... وهكذا يوطلد بيننا كوكب شرق جديد وصغير ويشاء السميع العليم ان يرتبط اسمها بالانشاد والوحينيات فهى ليست صدفة ان يتوافق الاسم مع جمال الصوت فى الانشاد وتلاوة القران فالله سبحان وتعالى احسن الخالقين ...

ريتال اذا مع براعة وبراءة صوتها فى الانشاد فقد يحلو مع صوتها روحانيات رمضان وليلة القدر وازان الفجر ومديح رسول الله صكلى الله عليه وسلم .. ولقد قمت بكتابة مقالى هذا لجريدة الناشر المصرى عن ريتال لما وجدت موهبة اختارها الله سبحانه فى علاه وبدات اولا بالاسم ولم ياتى ابدا ريتال مصادفة ولكن ارادة الله ان قراءة القران وترتيله ياتى مع شعاع نورانى جديد له مع صوت طفولى رخيم طبقاته تجلجل كالذهب وتخرج الحروف كحبات الماس فلما لا وقد كانت ارادة الله ان يزرع فى ريتال هذا الحب الالهى وهذا التكليف لتلاوه قرانه ومدح رسوله على يد ريتال قلبا وقالبا واسما .حيث ان الاسم ..ريتال من الأسماء المنتشرة حديثا ومعناه هو النقاء والصوت العذب كما يعني اسم ريتال الجمال بكل أنواعه والاسم له نغمة جميلة تسمع بالأذن ومن جمال المعنى أيضا البراءة والوضوح والشفافية، كما يحمل الاسم معاني كثيرة مثل الارتقاء بالمنازل العالية كما ذكر لنا الرسول صلى الله عليه وسلم (اقرأ وارق ورتل) أي أن ترتيل القرآن فيه رقي وارتقاء للإنسان الذي يقوم بترتيله، كما من الممكن أن نقول أن من معاني اسم ريتال الطموح والتطلع إلى كل ما هو خير.

ورد ان اسم ريتال في قاموس معاني الأسماء اسم عَلم يُطلق على المولود الأنثى، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربية، وقبل البدء في تفصيل معنى اسم ريتال، يجب توضيح أنّ اسم ريتال يُكتب إملائيًّا: رتال دون إضافة حرف الياء، ورتال بحرف الراء هو اشتقاق من الفعل رتل، أمّا بالنسبة لإضافة حرف الياء، فهو للتفريق بين جنس الاسم، فللذكر يُكتب الاسم "رتال" أمّا للأنثى فيُكتب "ريتال"، ويأتي معنى اسم ريتال من ترتيل القرآن الكريم. أما بالنسبة الى حكم التسمية به، فهو اسم وافد على اللغة العربية، ولا يوجد في معناه ما يسيء إلى صاحب الاسم أو يمسّ العقيدة الإسلامية، ولهذا فلا ضر أو مانع من تسمية المولود به.

وفى الاخير ومن خلال منبرى هذا ابارك للبشرية هذا الاسم الرائع وهذا الصوت الرخيم الذهبى وهذة الشخصية رغم حداثة سنها هنيئا لمحافظة البحيرة – شبراخيت وهنيئا لمصر وهنيئا للانشاد وتلاوة القران بمولد هذا النجم والكوكب الجديد فعلى بركة الله ياريتال ترتيل القرآن والانشاد وعلى الله الاجر والثواب .

جريدة الناشر المصرى الآن

{وسائل التواصل الاجتماعي}

* حساب المنشدة  ريتال احمد على فيسبوك :-

https://www.facebook.com/profile.php?id=61552067200919

تعليقات